اليوم يصدر iOS 8 بشكل رسمي، هل ينبغي التحديث؟

بشكل رسمي ولعامة المستخدمين تصدر اليوم شركة Apple نظام التشغيل iOS 8 بعد أن أعلن عنها شهر يونيو الفائت واصدرت خاصة بالمطورين ، بعد ذلك ينطلق بشكل رسمي مع بدء بيع هاتف iPhone 6 ، لكن ما الجديد في هذا النظام؟ وهل فعلاً يجب عليك التحديث اليه فوراً؟ سؤالين مهمين جداً .

ما الجديد في iOS 8 ؟

تطبيق المراسلة iMESSAGE : برنامج المراسلة الخاص بأبل ، اضافت العديد من التحسينات ، يمكنك الان التحدث بالصوت عبر التطبيق ، كذلك تحديثات مهمة عبر اضافة المزيد من السهولة في ارسال الصور والمقاطع المصور ، مجموعات المحادثة بسهولة ! ، وعبر المراسلة يمكنك كذلك مشاركة موقعك .

تطبيق الصور PHOTOS:  في برنامج الصور تم اضافة بعض الادوات لتحرير وتعديل الصور عبر التمرير باللمس يمكن زيادة وتعديل الاضافة والالوان والتباين.

لوحة المفاتيح الجديدة QUICKTYPE: لوحة مفاتيح اذكى ! ستضمن لك التحسينات الجديدة على لوحة المفاتيح سرعة اكبر في الكتابة من خلال التنبؤ بالكلمات التي تكتبها ، لكنها للاسف تدعم 14 لغة ليست العربية من ضمنهم .

خاصية المشاركة العائلية FAMILY SHARING: يمكنك الان من مشاركة الصور ومقاطع الفيديو والاحداث عبر التقويم والتنبيهات من خلال نظام المشاركة العائلية حتى 6 اجهزة ، تمكنك كذلك من متابعة اماكن تواجدها ، والحصول على التطبيقات والكتب والموسيقى التي تملكها هذه الاجهزة .

خاصية الاستمرارية CONTINUITY: هل بدأت في كتابة رسالة على جهاز الماك ؟ وتريد اكمالها على هاتف ايفون ؟ يمكنك الان بهذه الميزة تكملة ما بدأته في أي جهاز متصل بحسابك على iCloud .

المزامنة والتخزين السحابي iCLOUD DRIVE: أي ملف تقوم بتحديثه على اي جهاز ، سيتم تحديثه على كافة الأجهزة التي بحوزتك سواء كان جهاز ماك او جهاز حاسوب يعمل بويندوز أو جهاز يعمل بنظام iOS .

هل يجب عليك التحديث اليه فوراً؟

في هذه الاثناء مر على اصدار iOS 8 ساعة بالضبط ، وفي الساعات والأيام الأولى تواجه أنظمة التشغيل الجديدة العديد من المشاكل التقنية في التوافقية مع البرامج والتطبيقات من الطرف الثالث ، وكمثال تواجه خدمة DropBox مشاكل على مايبدو في التعامل مع النسخة الاحتياطية لمكتبة iTunes في الأصدار iOS 8 حيث أصدرت هذا التنويه على حسابها الرسمي في تويتر ، وقالت انها ستعمل على حل المشكلة في أقرب وقت ممكن .

هذه المشكلة قد تبدو بسيطة لكنها ليست كذلك.

كذلك ميزة iCLOUD DRIVE متوافقة مع الاجهزة التي تعمل بنظام iOS 8 و OS X Yosemite ونظام التشغيل الاخير لم يصدر بشكل رسمي بعد ( المتوقع في نهاية اكتوبر القادم ) لذلك لن تستطيع من استخدام هذه الميزة طالما لم يصدر OS X Yosemite للماك بعد.

التحديث لنظام iOS 8 ليست أولوية مطلقة خلال الأسبوع الأول على أقل تقدير ، يمكنك الأنتظار حتى التأكد من خلوه من المشاكل وخصوصاً عشاق الجيلبريك ، فالعودة للأصدار 7.2.1 تبدو مهمة شبه مستحيلة .

كذلك اصحاب أجهزة iPhone 4S هنالك تقرير يفيد ببطئ النظام الجديد على هذه الاجهزة ، انتظروا الاختبارات من المختصين والتأكد من ان البطئ ليس كبير ، فلامجال للعودة للوراء بعد التحديث .

1553074_10203390269690925_3978473348061191406_o

نُشرت بواسطة

هيثم المهدي

مصمم ومطور مواقع مستقل، مُدون منذ عام 2005 ، لدي إهتمامات كبيرة تجاه التقنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.