نصائح للحفاظ على عمر بطارية حاسوبك المحمول

أكثر ما يعيق الإستمتاع بالحاسوب المحمول هو عمر البطارية وفاعليتها لتحمل ساعات من العمل دون الحاجة للإتصال بالكهرباء لإعادة شحنها، في هذه التدوينة سأكتب حول  أهم النصائح المهمة لتحافظ على عمر البطارية وإطالته بأكبر قدر ممكن .

 

01- خفض إضاءة الشاشة :

أغلب الحواسيب المحمولة إن لم نقل جُـلها تقدم خاصية التحكم في إضاءة الصورة القادمة من الشاشة ، لهذا حاول على قدر الإمكان خفض الإضاءة عند القدر الذي تحتاجه .

 

02- أيقاف البرامج التي تعمل في الخلفية :

بعض برامج الحاسوب تعمل في الخلفية بحيث لا تلاحظها ، وهذه البرامج تضيف حمل على معالج الحاسوب ، مما يزيد من إستهلاك الطاقة ، حاول إنهاء هذه البرامج والتخلص منها ، على سبيل المثال : iTunes , Dropbox, Winamp وغيرها ، كن حذراً ألا توقف برامج الحماية من الفيروسات !

 

03- فصل الأجهزة الخارجية :

الأجهزة الخارجية التي تكون من ملحقات الحاسوب ، كفأرة تشغيل ( Mouse ) أو أجهزة التخزين المتنقلة ( USB Storage) تتسبب في إستهلاك عالي للطاقة ، ولا ننسى شيء مهم جداً شحن بعض الأجهزة كالأيباد أو الهواتف بواسطة وصلات الـ USB ، عليك إيقاف ذلك عندما لا تكون هنالك حاجة لها .

 

04-الإستغناء عن محرك الأقراص ( CD / DVD ) :

مشكلة محرك الأقراص إستهلاكه الكبير للطاقة كذلك ، إذا كنت من مستخدمي محرك الأقراص بكثرة ، حاول نسخه على القرص الصلب وتشغيله من هناك ، هذا سيوفر لك الكثير ، حاول إستخدام برامج إنشاء محرك أقراص وهمي لتخزين نسخة من القرص – CD – في جهازك وكأنه تستخدم القرص – CD -الفعلي ، هنالك العديد من هذه البرامج ، جرب إستخدام برنامج Virtual CD .

 

05-  تنظيف البطارية : 

حاول أن تقوم بتنظيف توصيلات البطارية النحاسية كل فترة زمنية ، ثلاثة شهور قد تكون كافية  ، إستخدم قطعة قماش مبللة يجعل ذلك عملية نقل الطاقة بين البطارية والجهاز سلسة وسليمة وأكثر كفاءة.

 

06-  إستخدم البطارية بشكل منتظم : 

في بعض الأحيان وكما أفعل  ، أفصل البطارية عن الجهاز وأستخدم مصدر الطاقة بشكل مباشر ، هذا يوفر كثيراً من عمر البطارية ، لكن لايجب أن نستخدم هذا الخيار بشكل مستمر لأن كل يوم يمر لا تعمل فيه البطارية يضر بها كذلك ، على الأقل مرة كل أسبوع إلى عشرة أيام ، عليك إستخدام البطارية .

 

07- إستخدم وضع الأسبات بدلاً من الإستعداد : 

بالرغم من أن وضع الجهاز على وضع الإستعداد يضمن لنا أن يعمل الجهاز بطاقة أقل بكثير ، ويعود بنا إلى ما كنا نستخدمه حين العودة ، سواء برامج او صفحات الخ ، لكن وضعية الإسبات – Hibernate- تعتبر أفضل بكثير من وضعية الإستعداد على إعتبار أن وضع الإسبات يجعل من الجهاز مطفئ بشكل كامل ، ويعود بنا إلى ما كنا نستخدمه قبل وضعه في الإسبات .

 

08- التقليل من المهام :

عندما تكون على وضعية البطارية ، عليك أن تكون منتظم أكثر ، بحيث تقلل من المهام التي تقوم بها في وقت واحد ، مثلاً إذا كنت تستخدم البريد الإلكتروني وتتصفح الإنترنت ، قد لاتكون من الحكمة الإستماع لملف صوتي أو مشاهدة فيديو ، وما إلى هناك ، الحكمة في تنظيم المهام عندما تكون على وضعية البطارية.

 

09- إفراغ شحنة البطارية :

من حين لآخر من الصحي للبطارية أن تقوم بإفراغ شحنتها ، وعلى الأقل مرة كل أسبوعين ، يساعد ذلك كثيراً في إطالة عمرها .

 

 

حول الكاتب


مصمم ومطور مواقع مستقل، مُدون منذ عام 2005 ، لدي إهتمامات كبيرة تجاه التقنية.


2 تعليقان to “نصائح للحفاظ على عمر بطارية حاسوبك المحمول”

  1. مرحبا

    طيب بالنسبة للماك، هل باستخدامي لمصدر الطاقة بشكل مباشر لا يتم استخدام البطارية تلقائيا أو أن الأمر يختلف هنا ؟

    • يقول هيثم المهدي:

      العملية لا تعتبر بقدر من السهولة التي يمكنك تطبيقها مع اجهزة الماك .. لا طريقة سهلة حتى الآن . 🙂

شارك بتعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2017 ملتقى أويا.
الشعار من قاسم الأخضر | التصميم من iMatteh