برنامج مشاركة الملفات والنسخ الإحتياطي DROPBOX

DropBox برنامج مناسب جداً لمزامنة الملفات والمجلدات بجميع أنواعها بين مجموعة متنوعة من الأجهزة ، كذلك للنسخ الإحتياطي عبر الإنترنت للملفات أو لقواعد البيانات مثلا على سبيل المثال بالطرق العادية والتلقائية التي تعمل وفق جدولة محددة .

تواجد ملفاتك على الإنترنت أينما كنت ، إذا كنت تستخدم أكثر من جهاز ، في العمل في المنزل أو حتى على هاتف الآيفون أو جهازك اللوحي الآيباد او مع اجهزة آندرويد ومع أي نظام تشغيل كويندوز أو لينكس أو ماكنتوش فإن هذا البرنامج هو خيارك الأمثل لمزامنة أعمالك ، فعند تحريرك لملف نصي على سبيل المثال في جهازك بالعمل يمكنك عند العودة للمنزل إستكمال العمل عليه ، فالبرنامج يقوم بتحديث الملف الذي عملت عليه!.

بالإضافة إلى كونه وسيلة ممتازة للمشاركة مع الآخرين من زملاء العمل أو حتى عائلتك ، كافة أنواع الملفات بما فيها الموسيقى والفيديو والصور ..

عند تسجيل حساب جديد وبعد تنصيب البرنامج يقوم DropBox بإنشاء مجلد عادي وتبدأ بتصفحه وكأنك تتصفح أحد المجلدات في جهازك  -الصورة الجانبية على يسارك-

يوفر DropBox خطط للإشتراك تبدأ بمساحة مجانية 2 قيقا يمكن أن تتضاعف لـتصل حدود 5 قيقا عند دعوتك للآخرين للتسجيل بالموقع ، ومدفوعة وبمميزات أقوى بحجم 50 قيقا و 100 قيقا !

تجربتي مع هذا البرنامج أكثر من رائعة إستطعت أن أشارك الملفات بين أجهزتي الثلاث ، في المكتب وفي العمل بالإضافة لجهازي المحمول ، كما أنه أصبح بإمكاني إستخدامه على الآيباد كذلك لمزامنة الملفات النصية من نوع ( PDF ، Doc ) .

كما يمكنك إستخدامه لتخزين مكتبة الآيتوينز عند مزامنتك لاجهزة IOS على أكثر من جهاز كمبيوتر ، حيث أنه وفي حالة أن المزامنة في جهاز لا تتوفر فيه مكتبة مسبقة  من آي توينر كيف له أن يقوم بمسح كافة التطبيقات المدرجة في الهاتف !

إستخدمه لبرامجك المحمولة !
حسناً ، الكثير ربما منا يستخدم برامج محمولة ( Portable ) التي تعمل مباشرة دون تنصيب ، يمكنك تخزين هذه البرامج على DropBox ، وإستخدامها في أكثر من جهاز ، كالمتصفحات مثلاً ، الكثير منا يملك مفضلة عليها ، أليست فكرة رائعة ؟!.

إن برنامج DropBox قدم ووفّر سبل الراحة للوصول لأية معلومة دون الحاجة لإستخدام وسائل تخزين خارجية كالـ ( USB ) مثلاً ..

ليس هذا بعد ! أنه أكثر من مجرد برنامج ! ..
بل أسرع وسيلة تبادل ملفات! لقد أصبح بإمكاني مشاركة مستندات فروع الشركة وتبادلها وكأننا في شبكة إتصال داخلية واحدة ! تبادل الصور الخاصة بالعمل ، وتبادل الملفات ذات الإمتدادات التي لا تسمح أغلب وسائل الإتصال البريدي بتبادلها !

الميزة الحقيقية هي مجانيته إذا كان عملك محدود ولست بحاجة لأكثر من 2 قيقا ، وإستحقاقه أن تملك حساب مدفوع نظراً لسعره المناسب نظير بيئة العمل المريحة التي يقدمها !

الآمان

يعتبر الآمان هو الهاجس الأول في حالات تخزين ملفات هامة على الإنترنت في الواقع ان Dropbox توفر آماناً جيداً في عملية نقل الملفات بإستخدام تقنية SSL للنقل الآمن ، وتشفير جميع الملفات بواسطة نظام التشفير المتقدم  AES-256  .

روابط: زيارة صفحة التحميل

نُشرت بواسطة

هيثم المهدي

مصمم ومطور مواقع مستقل، مُدون منذ عام 2005 ، لدي إهتمامات كبيرة تجاه التقنية.

تعليق واحد على “برنامج مشاركة الملفات والنسخ الإحتياطي DROPBOX”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.